الجمعة، 17 أبريل 2009

مصر





جمهورية مصر العربية دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و من الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر و مساحتها 1,001,450 كيلومتر مربع. مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.
تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، و تطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية . تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.
يعيش أغلب المصريون على ضفاف النيل ،حيث يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و دلتاه و السواحل الشمالية ويشغلون حوالي 40 ألف كيلومتر مربع. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حالياً من الحضر، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى . اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان و لها عدة تنويعات منها تعرف لهجة القاهرة منها باسم المصرية العامية.

أصل الاسم
اسم مصر في اللغة العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في اساطير التوراة (العهد القديم) على أنه ابن حام بن نوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية (سفر التكوين أصحاح 10، 6)، و عرفها العرب باسم "مصر".
الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم في اللغة المصرية هو كِمِت و تعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت المحيطة بها، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خِمي في اللهجة الصعيدية؛ و كذلك عرفت بالأسماء تامري و تاوي[بحاجة لمصدر]
الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح و هو اسم معبد بتاح في العاصمة القديمة منف، جريا على ممارسة مستمرة إلى اليوم في التماهي بين اسم البلاد واسم عاصمتها

التاريخ
مقال تفصيلي : تاريخ مصر.

تمثال أبو الهول و من خلفه هرم خفرع علي هضبة الجيزة
نشأت حول وادي النيل إحدى أولى الحضارات البشرية، تطورت مبكرا إلى دولة مركزية، إذ ظهرت بها مملكتين واحدة في الشمال وواحدة في الجنوب من حدود مصر الحديثة وكان لكل مملكة ملك وشعار وتاج خاص بها وغير معروف تحديدا تاريخ بداية هاتان المملكتان أو أية تفاصيل كثيرة عنهما وبداية التاريخ المكتوب هو ظهور مملكة ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسر - ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية وشمال السودان، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛ توالى على مصر بعدها الإغريق البطالمة (منذ عام 332 ق.م) حيث دخلل الاغريق مصر بقيادة الاسكندر الأكبر وأسس مدينة الإسكندرية والتي أصبحت إحدى أهم حواضر العالم القديم، ثم الرومان عام 30 ق.م. على يد يوليوس قيصر، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية، قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل دخول العرب عام 639 ميلادية.
أدخل العرب في القرن السابع الميلادي الإسلام واللغة العربية، وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها بالإسلام إلى جانب أقلية مسيحية، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الرئيسية للغالبية الساحقة من المصريين فيما عدا جيوبا لغوية.
في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد مجيء العرب و عصر الراشدين حكمها العباسيون من بغداد بوكلائهم الإخشيديين و الطولونيين حتى انتزعها منهم الفاطميون و جعلوا عاصمتهم في القاهرة التي أسسوها، و ذلك حتى أعادها الأيوبيون اسميا إلى حظيرة العباسيين الذين نقلوا لاحقا عاصمتهم إليها بعد سقوط بغداد. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي تحت الخلافة الاسمية للعباسيين، و استمر حكمهم حتى بعد أن فتحها العثمانيون، لتصبح مصر ولاية عثمانية عام 1517، و لتنتقل إلى العثمانيين الخلافة الإسلامية.

محمد علي الكبير
كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور هام في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، كما كان له أثر في ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا، مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن هددت المصالح العثمانية ذاتها.
في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.
بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس 1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق والغرب، وفي نفس الوقت استمر الخديوي إسماعيل في سعيه لتحديث مصر وتوسيعها، فضم أجزاء من بلاد السودان. لكن ذلك علاوة على إنفاقه على تحديث المدن على النمط الأوربي أثقل خزانة الدولة بالديون لمؤسسات مالية أجنبية بتشجيع من الدول الاستعمارية، فلجأ لبيع أسهم شركة قناة السويس عام 1875 مما شكل ذريعة لتدخل الفرنسيين والبريطانيين في شؤون مصر، و هو ما اضطر الخديوي إسماعيل إلى أن يستقيل ليتولى الخديوي توفيق الحكم مع استمرار أزمة الديون وزيادة التدخل الأجنبي لا سيما من بريطانيا. على الصعيد الداخلي ازداد التذمر والسخط في الأوساط الوطنية وبين ضباط الجيش، وكانت ذروة تلك الأحداث ثورة عرابي باشا التي أدت إلى تسيير بريطانيا العظمى عام 1882 حملة عسكرية احتلت مصر، و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.
منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسميًا مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها، و شهدت البلاد منذ 1923 حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن التدخل البريطاني في شؤون البلاد أدى إلى عدم استقرار بلغ أوجه عام 1952 حين انقلب ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، ثم أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب، وشغل جمال عبد الناصر منصب رئيس الوزراء واللواء عبد الحكيم عامر منصبي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع.
حدد مجلس الثورة عام 1954 إقامة محمد نجيب، وانفرد جمال عبد الناصر برئاسة الدولة فطبق سياسات أبدت قدمت الاجتماعية على غيرها مما زاد من جماهيريته، إلى أن فجّر تأميمه قناة السويس أزمة حرب السويس (العدوان الثلاثي) عام 1956 التى انتهت بانسحاب إنجلترا وفرنسا وأسرائيل تحت الضغط الدولى والمقاومة الشعبية، وتم في المقابل سحب الجيش المصري من أغلب سيناء ووضع قوات دولية لمراقبة الحدود المصرية الإسرائيلية وتعهدت مصر بالسماح بالمرور الحر للسفن الإسرائيلية في خليج العقبة وفقا للاتفاقيات الدولية. خرج عبدالناصر من الأزمة و قد ازدادت شعبيته في مصر و العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوما للاستعمار.
دخلت مصر في وحدة مع سوريا عام 1958 في دولة عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة قُصد أن تكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية إلا أن هذه الوحدة انهارت إثر انقلاب في دمشق سنة 1961.
اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف باسم نكسة 67، و مات جمال عبد الناصر فخلفه الرئيسُ أنور السادات الذى أحكم قبضته على الساحة السياسية و تخلص من خصومه السياسيين فيما عرف باسم ثورة التصحيح، ثم قاد حربا مفاجأة على أسرائيل في يوم 6 أكتوبر 1973وذلك استعاده لكرامة الجندي والشعب المصري ولم يكن الجيش لمصري باغي او بادئ بالعدوان وانما كان ردا علي تطاول القيادات الإسرائيلية وتباهيها علي خط القناه واستعراضها في وسائل الاعلام المواليه لها ومن منطق القوة والسلام، غير الرئيس الراحل توجه مصر السياسى نحو الولايات المتحدة بدلا من الاتحاد السوفيتي، ووقع سنة 1978 اتفاقية سلام مع إسرائيل استعادت مصر بموجبها أرضها المحتلة من إسرائيل عام 1967، إلا أنها سببت غضبا عربيا عٌلِّقت على إثره عضوية مصر في جامعة الدول العربية، وتم نقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى تونس، في محاولة للضغط على مصر لالغاء معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية وقطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر.
واكب تلك الفترة تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة و تطبيق ما عرف باسم سياسة الانفتاح، والتنامي الكبير لتيارات الاسلام السياسي والتي يعزي البعض نموها الكبير إلى أنها تمت بتشجيع من الرئيس السادات بهدف ضرب الاتجاهات اليسارية التي كانت تدين بالولاء لجمال عبدالناصر وتعارض سياساته الرامية إلى خلق تحالف قوي مع الولايات المتحدة واسرائيل، وقد واكب ذلك زيادة الظهور العلني لجماعة الاخوان المسلمين التي كانت قد حظرت في عهد عبدالناصر اثر محاولة اغتيال الرئيس عبدالناصر والتي اتهمت فيها الدولة جماعة الاخوان المسلمين بتدبيرها. كما ظهر عدد اخر من التيارات السياسية الاسلامية على رأسهم جماعة الجهاد (التي كان ينتمي إليها أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة حاليا) والجماعة الإسلامية التي قامت لاحقا في عام 1981 باغتيال الرئيس السادات.
كما قام بمحاولة إعادة الحياة النيابية التعددية و الممارسة الديموقراطية إلى السياسة التي كانت قد عُلِّقت منذ قيام الجمهورية، إلا أن تلك المحاولة جاءت مبتسرة و هيأت لأن يسيطر فعليا حزب واحد يتماهى مع الدولة هو الحزب الوطني الديموقراطي، وإن كانت الدولة تعددية شكلا.
بينما كان يستعرض المواكب العسكرية يوم 6 أكتوبر 1981 في احتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم الجماعة الإسلامية ليخلفه محمد حسني مبارك الرئيس الحالي للجمهورية، وقد استمر الرئيس حسني مبارك على سياسة سلفه في زيادة التقارب مع الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ، وإن كان قد قلل من العلاقات العلنية مع إسرائيل والتي كانت تنص عليها اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية. وفي عام 1989 تم إعادة مصر إلى عضويتها الكاملة في جامعة الدول العربية وإعادة مقر جامعة الدول العربية إلى القاهرة، من دون أن تقوم مصر بالغاء معاهدة السلام مع إسرائيل أو قطع علاقتها الدبلوماسية معها. وتذبذبت علاقة مصر مع الغرب بصفة عامة والولايات المتحدة بصفة خاصة، حيث قامت الأخيرة بانتقادات كثيرة لحكومات الرئيس مبارك فيما يتعلق بحقوق الانسان.

السياسة
مقال تفصيلي : سياسة مصر.

المكتب الرئاسي بقصر الرئاسة
مصر جمهورية منذ 18 يونيو 1953، و الرئيس محمد حسني مبارك هو رئيس الجمهورية منذ 14 أكتوبر 1981، خلفا للرئيس محمد أنور السادات.
رئيس مجلس الوزراء يعينه رئيس الجمهورية. و تقلد أحمد نظيف رئاسة مجلس الوزراء يوم 9 يوليو 2004 خلفا لعاطف عبيد.
بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء و يكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية و تنفيذية و قضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي كان يتم اختياره تقليديا في استفتاء خلال الخمسين عاما الماضية و إن كان هذا النظام قد تغير عندما أعلن الرئيس مبارك في 2005 عزمه تغيير نظام الترشيح و الانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية و ما تلى ذلك من تعديل للمادة 76 من الدستور و ما ارتبط به من جدل سياسي لتضمنها قيودا على الترشيح تضمن عمليا سيطرة مرشح الحزب الوطني.
جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 و فاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير على المرشح التالي، أيمن نور، رئيس حزب الغد و مرشحه، و هي انتخابات شابتها شبهات كثيرة فيما يتعلق بالتدخل الحكومي في مختلف مراحلها، بدءا من منع الناخبين المتوقع تصويتهم لغير الرئيس، إلى التدخل المباشر في عمليات الفرز و تغيير الأصوات و التلاعب في النتيجة، علاوة على تسخير موارد الدولة لصالح مرشح الحزب الوطني، مما دفع مجموعة من القضاة الإصلاحيين إلى اتخاذ موقف عبروا فيه عن عدم رضاهم عن نتائجها و عن عدم تحملهم مسؤوليتها و هم ما تحاول الحكومة الدفع به لإضفاء الشرعية عليها، كما طالبوا بقانون جديد للسلطة القضائية يكفل استقلالها عن السلطة التنفيذية، و ما تلى ذلك مما عرف بأزمة استقلال القضاء في 2006.
تقام في مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب نواب مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات عدة، كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.
جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة و شهدت أعمال عنف سقط فيها قتلى و مواجهات بين مؤيدي مرشحي الإخوان المسلمين و الشرطة و كذلك بين مؤيدي مرشحي الحزب الوطني و بين مؤيدي المرشحين الآخرين. كما أسفرت نتائجها عن ازدياد مقاعد الإخوان المسلمين، المنافس السياسي الأقوى للحكومة، إذ نالوا 88 مقعدا تمثل خُمس عدد النواب.
صحب كل من الانتخابات الرئاسية و التشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية و كسرا "وجيزا" لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني الديموقراطي و التدخل الأمني و تقلص الحريات المدنية ، كما لا يزال العمل ساريا بقانون الطوارئ منذ 1981، و إن كانت أغلبية الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية و هو ما تجلى بشكل أكبر في انتخابات المحليات في 2008 التي كانت الحكومة أجلتها سنتين.
شهدت فترة انتخابات الرئاسة و مجلس الشعب تظاهر المصريين في الشوارع لأول مرة منذ فترة طويلة نسبيا لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية قمعت قوات الأمن معظمها بعنف، وتواكب ذلك النشاط السياسي في الشارع عام 2005 صعود حركة كفاية التي تضم طيفا متنوعا من المعارضين من مختلف التوجهات، بمن فيهم يساريون و ليبراليون و إخوان مسلمون.
انظر أيضا: دستور مصر - قائمة الأحزاب السياسية في مصر - جماعة الإخوان المسلمين - مجلس الشعب المصري - مجلس الشورى المصري - مجلس الوزراء المصري

الجغرافيا
مقال تفصيلي : جغرافية مصر.

نهر النيل في القاهرة.

السد العالي بجنوب مصر.
تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع.96%من مساحتها صحراء و 4% من مساحتها صالح للزراعة و النشاط الفلاحي أي 35000 كم مربع التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي:
وادي النيل والدلتا: مساحته حوالي (33 ألف كم2 ) تقريبا، من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط؛ و ينقسم إلى النوبة الممتدة من وادي حلفا إلى أسوان، يليها الصعيد (مصر العليا) إلى جنوبي القاهرة، ثم الدلتا (مصر السفلى) من شمال القاهرة إلى ساحل المتوسط، و هي المحصورة بين فرعي النيل، فرع دمياط و فرع رشيد؛ و هما الفرعان الباقيان من عدة أفرع و مصبات أخرى للنيل وجدت في عصور سابقة.
في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة)، وهي بحيرة صناعية نشأت نتيجة بناء السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد، كما توجد على ساحل المتوسط بحيرات ضحلة هي المنزلة والبرلس و مريوط، إلى جانب مستنقعات مساحتاها آخذة في التضاؤل نتيجة النشاط البشري منذ أقدم العصور، و إن تسارع مؤخرا.
الصحراء الغربية : تشغل حوالي (680 ألف كم2 ) تقريبا، و هي الجزء الواقع داخل حدود مصر من الصحراء الأفريقية الكبرى، ممتدا ما بين وادي النيل في الشرق حتى الحدود الغربية، و من البحر المتوسط شمالاً إلى الحدود الجنوبية، وتنقسم إلى:
قسم شمالي يشمل السهل الساحلي و الهضبة الشمالية و منطقة المنخفضات التي تضم واحة سيوه و منخفض القطارة و وادي النطرون و الواحات البحرية
قسم جنوبي يشمل واحات الفرافرة و الخارجة و الداخلة و باريس و في أقصي الجنوب واحة العوينات.
الصحراء الشرقية: مساحتها حوالي (225 ألف كم2) تمتد ما بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر و شبه جزيرة سيناء شرقا، ومن حدود الدلتا شمالاً حتى حدود مصر الجنوبية. تمتد بطولها سلسلة جبال البحر الأحمر يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر و هي غنية بالموارد الطبيعية من خامات المعادن المختلفة.
شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كم2) على شكل مثلث قاعدته مماسة للبحر المتوسط شمالاً و رأسه إلى الجنوب ما بين خليجي السويس غربا و العقبة شرقا، و تنقسم من حيث التضاريس إلى:
القسم الجنوبي: وعر يتألف من جبال جيرانيتية مرتفعة، منها جبل كاترينة بارتفاع 2640 مترًا فوق سطح البحر وهو الأعلى في مصر و تتساقط عليه الثلوج مثل باقي جبال جنوب سيناء و بعض جبال البحر الأحمر في فصل الشتاء بشهوره الأربع ديسمبر و يناير و فبراير و مارس.
القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى وتنقسم إلي هضبة التيه في الشمال وتنحدر أوديتها نحو البحر المتوسط انحدارًا تدريجيًا، وهضبة العجمة إلى الجتوب، وقد جري العرف علي تسمية الإقليم كله بهضبة التيه من قبيل إطلاق اسم الأكبر والأشهر علي الكل و تشتهر المنطقة بمدينة نخل الحصينة و طريق الحجاج القديم و ما تتمتع به مدينة نخل من جو شديد القاري شتاءً حيث تصل الحرارة الصغرى فيها إلى 9- الصفر المئوي.
القسم الشمالي: سهل الطينة، المنطقة ما بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبًا و هو سهل منبسط تكثر فيه موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطى.
المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي و شبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية، و المداري في أقصى الجنوب.

السكان
مقال تفصيلي : تعداد سكان مصر.

وسط القاهرة و يظهر في الصورة مبني دار أوبرا القاهرة مركز الفنون الرئيس في المدينة
يتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان، و الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط و البحر الأحمر و مدن قناة السويس.
بلغ عدد المصريين داخل البلاد وخارجها 76 مليون نسمة تقريبا في تعداد عام 2009 بزيادة قدرها 24.37% عن تعداد 1996. منهم 72 مليونا و579 ألفا و30 نسمة في الداخل و في الخارج ثلاثة ملايين. من سكان البلاد 30 مليونا و 949 ألف نسمة من الحضر، و يسكن الريف 41 مليونا و629 ألفا و341 نسمة. و يقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1،3%.
تشغل مصر الترتيب السادس عشر عالميًا من حيث عدد السكان و الثالث أفريقياً بعد نيجيريا و إثيوبيا من حيث عدد السكان، و الترتيب المائة وأربعة وعشرون عالميا من حيث الكثافة السكانية ، و هي أكثر الدول العربية سكاناً .
عزف المصريون تقليدياً عن الهجرة من موطنهم، إلا أنه اعتباراً من ستينيات القرن العشرين ونتيجة لظهور عائدات البترول في الخليج وما أتاحه ذلك من الطلب على العمالة في دول الخليج العربي و العراق و ليبيا بدأت أعداد متزايدة من السكان خاصة من فئة الشباب في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل في الدول النفطية و إما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و أستراليا و الاتحاد الأوروبي؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن تقدير عددهم يتراوح بين أربعة وخمسة ملايين نسمة يوجد ثلثيهم في الدول العربية كعمالة مؤقتة بينما يوجد الثلث الباقي في دول المهجر وهؤلاء هم المهاجرون هجرة دائمة.
يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63 نسمة/كم²، حيث هي في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² (98% من مجموع السكان على 4% من مساحة البلاد، و هي من أعلى الكثافات السكانية في العالم، و يتوقع أن يصل عدد سكان مصر اذا استمرت الزيادة على الوتيرة الحالية في عام 2017 إلى 86 مليون نسمة. وهي في الترتيب المائة و سبعة وعشرون عالميًا من حيث كثافة السكان.

تركيبة السكان
مقالة رئيسية: مصريون
انظر كذلك نوبيون، سيويون، سيناويون، أرمن مصر
يختلط في سكان واحات الصحراء الغربية الأمازيغ بالعرب، و يسود الأمازيغ بشكل منفرد تقريبا في واحة سيوة، فيما تشكل سلالات القبائل العربية مثل أولاد علي و الجوازي و غيرهم الغالبية على السواحل الشمالية الغربية و هم ذوي امتدادات في ليبيا و تونس.
تقطن شبه جزيرة سيناء جماعات كانت تقليديا من البدو الرّحل إلا أن كثيرا منهم تحول إلى الاستقرار في تجمعات سكنية بتشجيع من الدولة المركزية كما هي العادة دائما، و هم ذوي امتدادات في بلاد الشام و الجزيرة العربية، كما توجد جماعات ذات أصول من شبه الجزيرة العربية في الصحراء الشرقية، و تعيش في جنوبها ما بين وادي النيل و البحر الأحمر جماعات من البجا البشاريين و العبابدة و الجعافرة، و هم يتداخلون مع النوبيين و السودانيون بالقرب من وادي النيل، و يزداد انفرادهم كلما توجهنا إلى الجنوب و الشرق.
وجدت جماعات من الغجر عاشوا تقليديا متنقلين على أطراف البلدات و القرى، و وجدت أكبر تجمعاتهم في الدلتا و الفيوم على أنه لا توجد تقديرات رسمية لعددهم.
وجدت تاريخيا جاليات من الأرمن و اليونانيين و الإيطاليين و الأتراك و الشركس و الألبان، اختلفت أعدادهم على مر العصور، كما يتداخل العنصر الأفريقي الأسود بشكل طبيعي و موزع في تركيبة السكان، إلى جانب السودانيين الذين يعيشون في مصر أو ينتقلون ما بينها و بين السودان.

اللغة
تحدث المصريون على امتداد تاريخهم لغات من العائلة الأفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية (في أطوارها المختلفة انتهاء بالقبطية) التي تنتمي إلى ذات العائلة الفرعية التي تنتمي إليها الأمازيغية، وصولا إلى العربية بلهجات عدة.
يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية الكوشية و السيويون اللغة السيوية الأمازيغية، و يتحدث العبابدة و البشاريون لغات من عائلة البجا، و تقليديا تحدّث الغجر لغتهم.

الديانات
منذ 1972 ينص الدستور على أن دين الدولة هو الإسلام.
الأسلام : يدين به 86% من سكان مصر حسب أحصائيات الحكومة المصرية(2001)، أغلبهم على مذهب أهل السنة والجماعة على المذهب الحنفي ويمثل المسلمون حوالي 68مليون من 75 مليون مصري. كما يوجد مسلمون شيعة لكن لا تعداد رسمي لهم . كما توجد طرق صوفية عديدة والشيعة في مصر هم كل ماتبقى من الحكم الفاطمي الغازى لمصر وهم كل ماتبقى من الحكومة والحاشية والعائلة المالكة الفاطمية ومن التي كانت تحاول جاهدة لمحو السنية في البلاد وحكموا مصر قرنين ونصف ورغم ذلك عندما حكم الأيوبيون أعادوا مصر كلها لمذهب أهل السنة والجماعة أن المصرييون الحاليون لا ينجذبون إلى الشيعية .
المسيحية : يدين به14%من سكالن مصر حسب أحصائيات الحكومة المصرية( 2001 ) ويمثل المسيحيين في كل مصر حوالي14.5 مليون بجانب 1.5 مليون ونصف خارج مصر و أغلبهم أرثودكس على المذهب اليعقوبي، و منهم كاثوليك و إنجيليون، كما يوجد رعايا للكنائس السريانية و الرومية و الأرمنية.
اليهودية :يوجد حوالي300 يهود في مصر وهم يقطنون الفيوم حسب أحصائيات الحكومة المصرية (2001)، هم من تبقوا من إحدى أقدم الجماعات اليهودية في العالم و كانت تضم أغلبية من اليهود القرائين، إلى جانب ربانيين و نورانيين؛ هاجر معظمهم مع بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين.
يوجد كذلك مصريون يعرفون ذواتهم بأنهم لادينيون، إلا أنه لا يوجد تعداد لهم.

مؤسسات دينية
توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم و أهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:
الأزهر، الذي بناه الفاطميون لنشر المذهب الإسماعيلي في شمال أفريقيا، قبل أن يحوله صلاح الدين الأيوبي إلى جامعة سنية ليصير أحد أهم أعمدة الإسلام السني في العالم.
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم و واحدة من الكنائس الخمس الأول، و كنيسة الإسكندرية هي مقر الجالس على كرسي مار مرقس و هو بابا الإسكندرية و بطريارك الكرازة المرقسية، والبابا الحالي هو الأنباشنوده الثالث.

المناخ

الصحراء البيضاء الفرافره
تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة لمناخ إقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل.
المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً • أما في الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية•
يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات في مصر الوسطى شتاءً، بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم ودمياط وسيدى برانى والإسكندرية.

التقسيم الإداري
مقالة رئيسية: محافظات مصر

التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية، للمفتاح أنظر الجدول أدناه
تقسم جمهورية مصر العربية إداريًا إلى 29 محافظة (الجمع محافظات) تتضمن مدينة تعامل إداريًا كمحافظة هي الأقصر. وهذا التقسيم حل محل تقسيم المديريات الذي أنشأه نابليون بونابرت بعد الحملة الفرنسية على مصر ثم محمد علي من بعده. المحافظة في مصر هي قمة هرم التقسيمات الإدارية الذي يتضمن خمسة مستويات (محافظة، مركز، مدينة، حي (في المدن تقسم الأحياء إلى أقسام ثم شياخات)، قرية)، ويرأس كل منها محافظ يعين بواسطة رئيس الجمهورية. معظم المحافظات تتخطى الكثافة السكانية بها ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، بينما تقل الكثافة السكانية في المحافظات الثلاث الأكبر مساحة عن نسمتين فقط لكل كيلومتر مربع.
المحافظات إما تكون حضرية بالكامل، أو خليطًا بين مناطق حضرية ومناطق ريفية، والتفريق الرسمي بين الحضر والريف في المحافظات يكون بحسب التقسيمات الإدارية الأدنى، فالمحافظات الحضرية بالكامل ليس بها مراكز، والتي هي تجمعات لمجموعة من القرى تقابل المدينة في المحافظات الحضرية. علاوة على ذلك يمكن ان تكون المحافظة بالكامل عبارة عن مدينة واحدة فقط كما في حالة القاهرة، والإسكندرية. والمدن تقسم إلى أحياء تديرها مجالس محلية منتخبة. ولكل محافظة عاصمة تكون في الغالب أكبر مدنها.
في 17 أبريل، 2008 صدر قرار جمهوري باعتبار حلوان، و 6 أكتوبر محافظتين مستقلتين


الفنون والآداب
بحكم تاريخها و إمكاناتها البشرية و اتصالها بأوربا، ظلت مصر لفترة طويلة في العصر الحديث رائدة ثقافيا في العالم العربي، فتصدر كتابها و مفكروها و مؤلفوها و فنانونها التشكيليين و موسيقيوها مجالات الإنتاج الثقافي العربي، كما إن القاهرة العاصمة الثقافية الأنشط عربيا إذ قامت بها حياة ثقافية و أدبية و فنية مبكرة و متصلة إلى الآن.
كما قامت في مصر مبكرا صناعة الإعلام و السينما و الفنون، و لها حاليا أكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز ال 100 فيلم سنويا. كما كانت دار الأوبرا الخديوية قبل احتراقها أول دار أوبرا في الشرق الأوسط و العالم النامي.
مقال تفصيلي : السينما في مصر.
مقال تفصيلي : الأدب في مصر.
يشكل الأدب جانبا هاما من الحياة الثقافية المصرية، حيث كان الروائيون و الشعراء المصريون من أول من ساهم في تشكيل الأنماط المعاصرة لهذين الشكلين الأدبيين في العربية.

الفنون التشكلية
مارس المصريون منذ القدم فنون الرسم و النحت. بدخول المسيحية نشأت مدرسة مصرية في فن الأيقونات و تطورت أساليب الزخارف، و برع المصريون المسيحيون و من بعدهم المسلمون في فنون الزخرفة و النقوش في الأغراض المعمارية و الحياتية التطبيقية.
في العصر الحديث، أعاد فنانون من أمثال محمود مختار و جمال السجيني بعث روح مصرية في فن النحت تستلهم ماضيه و تختلف عن المدارس الأوربية التي كانت الوحيدة المتاحة لجيل الرواد هؤلاء، و كذلك في فن الرسم.

التعليم في مصر
مقالات تفصيلية : التعليم في مصر و قائمة الجامعات في مصر.
تشرف الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الأساسي الذي يشمل المرحلتين الابتدائية ست سنوات، والإعدادية لثلاث سنوات، كما تشرف على التعليم الثانوي الذي ينقسم إلى عام وفني وتجاري، ويسمح للأفراد بإنشاء وإدارة المدارس في مختلف المراحل. وتحدد نتيجة اختبار الثانوية قبول الطلاب في الجامعات وهي العملية التي يديرها سنويا مكتب تنسيق القبول في الجامعات المصرية.
تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي، و مؤخرا أصبح من حق الجهات الخاصة إنشاء و إدارة الجامعات والمعاهد.
كما يوجد نمط مواز للتعليم يشرف عليه الأزهر في كل مراحل التعليم، انتهاء بجامعة الأزهر الذي تدرس العلوم الشرعية إلى جانب "الدنيوية".
يوجد في مصر 23 جامعة حكومية، بالإضافة إلي أكثر من 10 جامعات خاصة. هذا بجانب العديد من المعاهد العليا الحكومية والخاصة.

الاقتصاد
مقال تفصيلي : اقتصاد مصر.

العملة الورقية فئة جنيه واحد
مر الاقتصاد المصري بأطوار و أنماط عديدة. و هو يتجه الآن إلى نمط السوق المفتوح مما أدى إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية.
يَعتمدُ اقتصادُ مصر بشكل رئيسي على الزراعة و السياحة و النفط و الصناعات البتروكيماوية و الإعلام. انظر كذلك: قائمة شركات مصرية .
يعد اقتصاد مصر من الاقتصاديات القليلة المتنوعة في الشرق الأوسط و غير المعتمدة على البترول كما هو الحال في دول الخليج و العراق، كما توجد سوق مال (بورصة) نشطة.
خلال ربع القرن الماضي كان معدل النمو الاقتصادي في مصر يتراوح ما بين 4-5%، إلا أن مصر تحقق الآن نموا سنويا في الناتج القومي قدره 7%. و الاقتصاد المصري هو الثاني حجما بين الدول العربية بعد السعودية ، إلا أنه في العام 2003 تراجع إلى الثالث بعد الإمارات حسب ( CIA World Factbook إصدار 2007 ). كما يعد الاقتصاد المصري الثاني أفريقيا بعد جنوب إفريقيا و برصيد 127.900 مليار دولار (خالص) ومصر تحتل المركز الثانى أفريقيا بعد جنوب أفريقيا و قبل نيجيريا في الناتج القومى الإجمالى برصيد 404 مليار دولار (صافي) أى مايتعدى 2 تريليون جنيه مصرى.
مصر عضو في مجموعة 15 G15 وهى مجموعة من الدول التي تطبق برامج النمو الاقتصادي ودخلت مصر ضمن 5 دول من إفريقيا وهي: نيجيريا كينيا الجزائر و السنغال.
يصل معدل البطالة في البلاد إلى 9.1% حسب 2007 .
السياحة
مقال تفصيلي : السياحة في مصر.
تعتمد الدولة على السياحة كمصدر مهم من أهم مصادر الدخل القومى لديها ، وتعتمد في ذلك على الآثار العديدة التى نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها ، من حضارات فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية ، هذا غير أنها تطل على البحر الأحمر من جهة الشرق ، والذى يضم أنقى مياه ، وحتوى في قيعانه الشعب المرجانية والأسماك العديدة وتعرج الشاطىء أدى إلى ظهور العديد من الموانىء الطبيعية ، كما أن بها رياضات عديدة تجتذب الرياضين ،رياضة مسلية كالغوص ، يبلغ عدد السائحين في مصر أكثر من (9.79)لعام (2007)، وتحتل المرتبة 58 من 128 دولة عالميا في مؤشر تنافسية السياح.

الاتصالات
بدأت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية نشاطها في مصر عام 1854 حين تم افتتاح أول خطوط التلغراف بين محافظتي القاهرة و الإسكندرية ، فيما شهد عام 1881 تركيب أول خط هاتفي بين المحافظتين.

في سبتمبر 1999 تم الإعلان عن المشروع القومى للنهضة التكنولوجية والذي يعكس الاهتمام الكبير الذي تعطية الدولة لضرورة الإسراع في النهوض بصناعة واستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية في مصر وكان يجب لترجمة مشروع النهضة إلى واقع ملموس أن يتم إعداد وتنفيذ العديد من المشروعات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنمية الصناعات.
ويوجد بمصر ثلاث شركات تقدم خدمة الجوال الا وهى: شركة فوادفون لصاحبها محمد نصير. شركة موبينيل لصحابها نجيب ساويرس. شركة اتصالات. يوجد انتقادات حاده حول صناعه الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بمصر نظرا للبعد الديموغرافى لها مقارنه ببلدان اعجز منها ديموغرافيا الا انها أكثر منها تقدما في هذه الصناعه.
أنظر كذلك: الإنترنت في مصر .

الخدمة التليفونية
إجمالي عدد المشتركين 11280000
إجمالي سعة السنترالات 13820000(1983- 2008 Apr)
خطوط التليفون الرئيسية 10،700،000
عدد المشتركين في خدمة التليفون المحمول 31110197 (1998- 2008 Apr)
عدد تليفونات الخدمة العامة للتليفونات 58002 (2001- 2008 Apr)

البريد
عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب
الصحف
وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية. وتصدر في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. و تصدر صحف باللغات الإنجليزية و الفرنسية، إلى جنب صحف الجاليات مثل الأرمينية.
طالع أيضا : قائمة الصحف و المجلات في مصر.

التلفزيون
مصر من الدول التي سعت إلى امتلاك و إطلاق أقمار صناعية خاصة بها أطلقت علي أولها اسم نايل سات101 .
كما أن التليفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة. وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي[بحاجة لمصدر].
توجد قناتان رسميتان من قنوات التلفزيون المصري وثماني قنوات محلية. وتخضع كل المحطات التلفزيونية الأرضية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة.
بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية. كما بدأ البث التجريبي لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلي أكتوبر/تشرين أول من ذات العام. وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل للأخبار وقنوات للدراما وللرياضة وللثقافة وللمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.
وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم ، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر مثل: قناة الناس وأو تي في و تميمة و قناة مصر السياحية وقنوات مزيكا وقنوات ميلودي والمحور والحياة ...الخ.
وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج .
يعد التلفزيون المصرى ثانى اقدم التلفزيونات العربيه بعد التلفزيون العراقى الا ان المصرى الأكثر انجازات وشهره

الإذاعة
بدأ البث الإذاعي في مصر للمرة الأولي في عشرينيات القرن العشرين، حيث كانت الإذاعات وقتها مركزة في القاهرة و الإسكندرية، و ملكا لجمعيات أهلية وأفراد. و في 31 مايو 1934 بدأ بث أول محطة إذاعية في مصر تملكها الحكومة.

توجد في مصر ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم. كما توجد إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة الكبري التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط، و إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقا البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية.

القوات المسلحة
مقال تفصيلي : القوات المسلحة المصرية.

جنود مصريون خلال مناورات النجم الساطع
تتألف القوات المسلحة المصرية من القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، قيادة الدفاع الجوي المصري، والقوات البرية. تتألف القوات المسلحة المصرية من 450,000 جندي نظامي، ويصلون إلى نحو مليون فرد إذا أضيف لهم جنود الاحتياط.
شاركت القوات المسلحة المصرية في العديد من المعارك والحروب خلال القرن الماضي، معظمها في إطار الصراع العربي الإسرائيلي. آخرها كان حرب أكتوبر التي استعادت مصر بعدها شبه جزيرة سيناء التي احتلتها إسرائيل عقب نكسة 1967. أيضاً شاركت القوات المصرية في الائتلاف الدولي في حرب تحرير الكويت. يُزعم أن القمر الاصطناعي إجيبت سات-1 الذي تمتلكه مصر يُستعمل لأغراض عسكرية[بحاجة لمصدر].

الرياضة
مقال تفصيلي : الرياضة في مصر.

جماهير مصرية تشجع المنتخب القومي لكرة القدم
كرة القدم هى اللعبة الشعبية الأولى في مصر. و منتخب مصر لكرة القدم هو أكثر منتخبات أفريقيا إحرازا بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد نالها ست مرات آخرها عام 2008 بغانا منها ثلاث على أرضه، كما نالت مصر العدد الأكبر من الميداليات الذهبية في البطولة العربية التي أقيمت في مصر سنة 2007.
كان المنتخب المصري أول منتخب عربي و أفريقي يشارك في بطولة كأس العالم سنة 1934م في إيطاليا و تأهل مرة أخرى عام 1990 م في إيطاليا كذلك.
الناديان الأكثر شعبية هما النادي الأهلي المصري ونادي الزمالك ، والنادي الأهلي المصري هو أكثر الفرق فوزاً بالبطولات الأفريقية للأندية أبطال الدوري برصيد ست بطولات يليه نادي الزمالك برصيد خمس بطولات بالإضافة إلى بطولة وحيدة للنادي الإسماعيلي، كما فاز النادي الأهلي المصري بالمركز الثالث في كأس العالم للأندية باليابان والتى تأهل لها ثلاثة مرات أعوام 2005 و 2006 و 2008 ، وهو بذلك أصبح اول فريق في العالم يتأهل لهذه البطولة 3 مرات ، بالاضافة إلى أرقامه الفريده والقياسية الكثيرة جدا على الصعيد المحلى والافريقى والعالمى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق